الفنانة الموهوبة أشواق عباس: الفن لغة التواصل بين الشعوب

3٬484

أشواق عباس، من مواليد مكة المكرمة، تعيش فى المدينة المنورة، عشقت الرسم في سن مبكرة، لوحاتها مأوى حقيقي لإبداعاتها وأرض خصبة لنمو مواهبها وخيالها وتصوراتها وتصويرها، اعتمدت على تشجيع والدها – رحمه الله  – وتشجيع الأسرة لها وشغفها وموهبتها حتى أوجدت لنفسها مكانًا في فضاء الفن التشكيلي بإبداعها ولوحاتها، ورغم أن دراستها، التخدير، إلا أنها استطاعت أن تجمع بين الدراسة والفن التشكيلي، شاركت (أشواق عباس) في العديد من المعارض في المملكة العربية السعودية. كان لموقع عرب 22 هذا اللقاء والحوار مع ضيفتنا الفنانة الموهوبة (أشواق عباس) لتسليط الضوء على بداياتها وأعمالها .
بداية من هي أشواق عباس؟
أشواق عباس، من مواليد ١٩٩٨، من مواليد مكة المكرمة، وحاليا أعيش في المدينة المنورة، طالبة في السنة الثانية، تخدير.كيف بدأت رحلة الرسم؟ ومن ساعدك في ذلك ؟
بدأت رحلتي في الرسم بمشاهدة والدى وهو  يرسم، أحببت بعدها الرسم وانجذبت إليه، والدي – رحمه الله –  كان المشجع الأول لي، وكنت أحصل منه على بعض الملاحظات وأطبقها في رسوماتي، شجعني بعد  وفاة الوالد – رحمه الله – لكي أعود لممارسة الرسم عائلتي ووالدتي  التي كانت ولازالت مصدر تشجيع و دعم لي في كل ما أعمل، وفي كل خطوة أخطوها نحو الإبداع والتجديد والتطوير، فلهما مني كل التقدير والثناءمتى ترسمين ولمن تبدعين؟
أرسم في أي وقت لا يوجد لدي وقت معين، كل ما أحتاج إليه هو الهدوء وسماع الموسيقى .
من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستوى الفني؟
أعشق الفن بكل أشكاله. وكل عمل فني يستوقفني، و ليس الفنان بذاته. أنا أؤمن بأن الأعمال الفنية هي نتاج تجارب ومشاعر الفنان لذلك كل فنان له أسلوبه.هل ساعدك الرسم لتجاوز الحزن على وفاة الوالد؟
جدًا ، كنت في حالة صدمة والرسم جعلني أخرج من حزني.
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
 صادفت الكثير من أصدقائى ينصحوني بالتخصص فى الفنون والرسم، ولكن فى الحقيقة أنا لا أحبذ هذه الفكرة لأن الموهوب يظل موهوبًا؛ حتى إذا كان تخصصه مغايرًا للفنون الجميلة ولا يوجد مانع بين تخصصه وهوايته، ولو أراد تطوير موهبته أكثر فعليه أن يلجأ للدورات على أيدي فنانين أكاديميين.ما هى أهم المعارض المحلية شاركت فيها ؟
شاركت بمعارض كثيرة؛ لكن أهمها مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في القسم الفني.
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلي ؟
حاليا، أعمل على تنمية مهاراتي الفنية وصقلها، حتى يكون لي أسلوب خاص بي يعرفه المتذوق للفن التشكيلي، أيضًا أسعى لإقامة مشروع لتعليم الصغار أساسيات الرسم.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
حل الأحجيات المعقدة والبازل.
أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربى
كن أنت من يشجع نفسك فلا أحد يفرح بانجازاتك غيرك أنت ، تعلم أكثر، جرب أكثر، وأخيرًا الفن لغة التواصل بين الشعوب من غير التقيد بالجنس أو الدين أو اللغة، أتمنى من الفنان أن يظهر أجمل ما لديه ويطور من رسمه ليتعرف عليه عالميًا .كما أحب أن أشكر أستاذي أسامة محمد على الاستضافة اللطيفة وأشكر أمي وأهلي وأخواني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian