الفنانة العمانية منى الجلندانية: انشروا المحبة والسلام للعالم أجمع

3٬190

تمكنت الفنانة التشكيلية العمانية (منى الجلندانية)، من وضع بصمة مميزة لها فى الفن الرقمي (Digital Ar)، فهي تمزج رؤيتها الذهنية والرؤية الرقمية من خلال شاشة الكمبيوتر مع مزيج من الخيال الواسع والتمكن من استخدام التقنية والمؤثرات لبرامج التصميم، كما تجمع الفنانة بين الرسم التقليدي والرسم الرقمي، وتعتبر مسيرة الفنانة (منى الجلندانية) سلسلة من التعليم والتطوير المستمر، تخرجت (منى الجلندانية) في كلية الخوارزمي الدولية، قسم التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.
في البداية نود أن نعرف من هي منى الجلندانية؟
منى الجلندانية، فنانة تشكيلية ومصممة جرافيك ورسوم متحركة، الرسم هوايتي منذ الصغر وحبيت أدخل عالم التصميم بتخصص التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة، أصبحت الآن أجمع بين الرسم التقليدي والرسم الرقمي وأيضًا لدي أعمال في الفن التركيبي.
متى بدأت منى الجلندانية الدخول في عالم الفن التشكيلي ؟ ومن شجعك عليه؟
بدايتي كانت في المرحله الإبتدائية، كنت أرسم بعض الشخصيات الكرتونية المفضلة لدي وعالم ديزني، وفي المدرسة كنت أحب حصص الفنون جدًا، كانت معلمة الفنون تأخذ رسماتي من كراسة الرسم لأنها مميزة وتضعها على الحائط  وكنت أحصل على درجات عالية في الفنون وأيضًا أرسم لصديقاتي. وفي كل مراحل الدراسة كان التشجيع والإعجاب من معلماتي وثناء على رسماتي وتلقيت التشجيع والإعجاب والدعم من أهلي لكوني أنتمي لأسرة فنية تجمع بين الفن والشعر .ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
لدي العديد من اللوحات، لكن أذكر أنها لوحة (الصقر) لأنها أخذت مني وقتًا كثيرًا في رسمها وكنت دقيقه في وضع التفاصيل الصغيرة للوحة، رسمتها بالألوان الزيتية، كنت أستمتع برسم الريش وضربات الفرشاة وتتدرج الألوان من الفاتح إلى الغامق ونالت اللوحة الكثير من الإعجاب .
ماهي الملامح  والسمات الخاصة، التي تميز الفن التشكيلي في عمان وتحدد هويته؟
عمان تتميز بطابع بيئي وتراثي فريد فالطابع البيئي يميز سلطنة عمان بموقع جغرافي واستراتيجي بالغ الأهمية وكان له دور قوي في سياساتها وتاريخها واقتصادها وللطبيعة دور بارز، فكانت تتميز بتنوع المناخ والتضاريس فالصحراء والبحار والجبال والسهول الزراعية شكلت منظومة طبيعية كان لها دور بتأثر الفنان. أما الطابع التراثي له جانب آخر من الجمال فتميز التراث بالأدوات والمشغولات الحرفية والحرف التقليدية والأزياء العمانية وكان للقلاع والحصون دور بارز يميز هويه الفنان.
هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
بالتأكيد يحتاج إلى جو مهيأ له من الهدوء وراحة البال، فالإلهام إحساس جميل يبحث عنه المبدع، فالإنسان عبارة عن كتلة من المشاعر سواء كانت حزينة أو فرحة فكلها تؤثر على نفسية الفنان .
ما المقصود بالفن الرقمي؟ وما أبرز أنواعه؟
الفن الرقمي يعتبر من أحدث الفنون البصرية يستخدم الفنان التكنولوجيا الرقمية لبناء لوحة فنية مبتكرة من خياله وإبداعه ويتيح له عالم لا حدود له من الإبداع وخيارات لا حصر لها وهو في تطور مستمر. الوسائل  التكنولوجية بمثابة أداه ووسيلة ليعبر من خلالها الفنان الرقمي عن أحاسيسه وأفكاره ورؤيته الفنية ويبتكر أعمال فنية عصرية ذات قيمة جمالية وإبداعية .
الفن الرقمي يعتبر ثورة رقمية جديدة التي دخلت حياتنا فنحن اليوم نعيش بين مزيج واقعي وافتراضي رقمي يعتبر من أهم الفنون الإبداعية التي تواكب الواقع وتلبي احتياجات العصر فالإبداع لا يقوم إلا بالتجديد والبحث ومواكبه كل ما هو جديد ويلبي متطلبات العصر فالتكنولوجيا الرقمية وللوسائط الرقمية والبرمجيات الحديثة لها دور هام واساسي في واقعنا اليومي.
إن الفن الرقمي وتقنياته التكنولوجية ساعد على تطوير فكر و زيادة خيال المصمم المبدع .يمكن أن نلاحظ في السنوات القادمة تطورًا وظهور أنواع آخرى جديدة من الفن الرقمي كلما تطورت التكنولوجيا تطور الفن الرقمي ولكن الأجهزة الرقمية بدون عقل وخيال الفنان لا يمكن أن تنتج فن إبداعي.
للفن الرقمي عدة أنواع منها  : الرسم الرقمي، الرسوم المتحركة، فن البرمجيات، التصوير الرقمي، الفن الكُسيري أو الفراكتليّ، فن الخوارزميّ، رسم الفيكتور النحت الرقمي، الطينة الرقمية، النحت الافتراضي، الفن الشبكي، فن القطع (الكولاج )، الوسائط المختلطة وغيرها من الأنواع.
ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في عمان وخارجها ؟
مشاركاتي في السلطنة كانت في المعارض التي تنظمها الجمعية العمانية للفنون التشكيلية والمؤسسات الفنية الآخرى، أما المشاركات الخارجية كانت في المعارض التي تنظمها الكلية التي كنت أدرس فيها.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
هواياتي متعددة أحب الرسم، التصميم الجرافيكي، تصميم الأزياء والمجوهرات والتصوير الضوئي .هل حققت الفنانة منى الجلندانية ما كانت تتمناه في الفن التشكيلي؟
إلى الآن الحمدلله حققت جزءا بسيطًا مازلت في  بداية مشواري الفني أمامي الكثير من التحديات مع نفسي لتحقيق ما أتمنى الوصول إليه في عالم الفن .
ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي؟
مشاريعي القادمة هي ممارسة وتطوير النفس على الإبداع وتعلم كل ما هو جديد لأن الفن عالم لا يتوقف مادام يوجد حب الشغف والتعلم .تعلمت من أصعب الأوقات التي مر بها العالم بسبب جائحة كورونا أن لا يوجد شيء مستحيل أمام الإنسان، فاستطعت في تلك الفترة أنا وأختي بإقامة معرض شخصي إفتراضي مشترك للتصميم الجرافيكي ( على أوتارها معزوفة ).أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي
الفن شيء جميل خلق في الحياة مع أرواحنا نستمده من الإبداع الرباني والاعجاز الكوني المحيط بنا من جميع الاتجاهات.فالفن هو هبة الله للإنسان وخليفته في الأرض من أجل نشر رسالة التسامح والرحمة وقيم الجمال والمحبة.إن الإبداع في الفن لا يضاهيه أي إبداع آخر والرسم فن لا يجيده إلا من ارتقى بخياله، وله قلب نافذ ومن له عين باصرة.فالفن هو لغة الشعوب بين بعضها البعض ورسالة يستخدمها الفنان فعلية أن يجيد اختيار رسالتة. رسالة سلام وأخلاق وقيم يتعلم ويستخدمها الإنسان والشعوب على مر العصور فالفن إرث وقيم يتوارثه الأجيال من جيل لآخر فانشروا المحبة والسلام للعالم بأكمله .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian