الفنانة العراقية المبدعة شفاء هادى… أميرة الألوان والتعبير

2٬660

برعت الفنانة العراقية شفاء هادى فى الحرق على الخشب ، كما برعت فى استخدام الألوان الزيتية والألوان المائية ، هى بحق صاحبة أسلوب متفرد ومتميز فى الموضوعات التى تتناولها وفى استخدامها للألوان ، المرأة لها ظهور واضح فى أعمالها : “المرأة هي الحياة والجمال والدفء والعطاء”. بهرت بلوحاتها كما بهر كل من شاهد أعمالها من الوطن العربى أو من الخارج وذلك فى مرحلة التنوية عن بدء الحوار معها .
فى البداية نود أن نعرف من هى شفاء هادى؟
شفاء هادي فنانة تشكيلية ، حاصلة على بكالوريس فنون الجميلة ، بغداد ، بكالوريس إدارة واقتصاد ، بغداد ، عضو في نقابة الفنانين التشكليين .
متى بدأت شفاء هادى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت الدخول في عالم الفن منذ نعومة أظافري أي منذ الطفولة وأنا أحب الرسم والألوان ، كانت عائلتي لها الدور الكبير في دعمي المادي والمعنوي وتسهيل الأمور لي .ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
كانت البداية الأولى عندما كنت أرى الصور أمامي أقوم برسمها ؛كل ما يعجبنى من صور ولوحات أقوم برسمها ، كذلك مشاركتى فى الفعاليات المدرسية والأنشطة الفنية التي تقام في المدرسة .
ماهي نظرتك إلى الفنانات التشكيليات العراقيات وكيف تقيمين نتاجاتهن …؟
العراق مهد الحضارات وعلى أرضه بنيت أعظم الحضارات في  العالم في الثقافة والفنون. ليس بعيد عليه ان يولد نخيل محمل بأجمل ما خلق ربي من ثمار ،والمرأة العراقية وبالأخص الفنانة التشكيلية العراقية أميرة الألوان والتعبير ؛ نعم اعتبر الفنانة العراقية هي أميرة اللون على الساحة العربية .من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
تأثرت بكثير من الفنانين العرب والفنانات العراقيات خاصة ، مثل ، وسماء الأغا ، وداد الأورفلي ، شاكر الألوسي ، الفنان الدكتور ماهود، جواد سليم ، وكثير من عمالقة الفن العراقي.
من أين تستمد شفاء هادى مواضيع أعمالها ؟ ومتى ترسمين لوحاتك ؟
استمد أعمالي من بنات أفكاري ، من خيالي ، لكن أجسدها بروح عراقية يظهر فيها الجمال العراقي بما فيه من حب وجمال ودلع وألم ،أما متى أرسم لوحاتي كل يوم تقريبا أدخل مرسمي واشتغل أو أخطط ألون ، المهم لا يمر يوم بدون ما أدخل مرسمي ؛ هو صومعتي ومملكتي. واتخذت محور اللوحة أوعملي المرأة لأن المرأة هي الحياة ورمز الجمال والعطاء.هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
أكيد يحتاج الفنان إلى جو نفسي لكي يبدع أوينتج ؛ لكن الفنان  ليس ببعيد عن ما يحيط به من ظروف  حيث يتأثر الفنان بالبيئة التي يعيش فيها ، يتأثر نفسيا وينعكس على روح الفنان ، أكيد يحتاج الفنان إلى جو نفسي مريح حتى تكون عنده طاقة إيجابية .هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الموهبة اولاً ، عندما تكون الموهبة أو الفطرة عند الفنان ويدعمها بالمعرفة الذاتية أوالأكاديمية تصقل موهبتة وتصبح ناضجة.
ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
لي مشاركات عديدة منها داخل القطر وخارج القطر مثلا في مصر وأمريكا أما داخل القطر شاركت في جمعية الفنانين التشكيلين العراقين وفي وزارة الثقافة وهناك جمعيات ومؤسسات غير حكومية محترمة أيضا شاركت فيها. ما هي المدارس التي تأثرت بها شفاء هادى في مسارها الفني؟
 تأثرت بالمدرسة الواقعية وكذلك التعبيرية تأثرت  ببيئتي التي تمزج مابين الوسط والجنوب أي بين بغداد والجنوب حتى أصبحت أعمالي مزيج ما بين الواقعية التعبيرية ممزوجة بأسلوب بغدادي ، تلاحظ أستاذ أسامة أعمالي أو لوحاتي تطرقت أكثر شئ للمراة ؛ المرأة هي الحياة والجمال والدفء والعطاء.

ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
من هواياتي الأخرى  القراءة ، اقرأ وأحب قراءة أعمال لعلي الوردي وغادة السمان وجبران خليل جبران وأشعار نزار القباني محمود درويش وغيرها.
كيف تقيمين التجربة التشكيلية العراقية في المرحلة الراهنة؟
تقيمي للتجربة الفنية العراقية الراهنة جيدة جدا ، العراق ولاد من العباقرة والأدباء وبالأخص التشكيليين ؛ أعمالهم جدا راقية وجميلة حتى جيل الشباب حاليا أعمالهم قوية بما يشاهدونه من تواصل بينهم من خلال التواصل الاجتماعي والوعي الاكتروني حاليا جعل الفن يبث وبصورة مباشرة لتعلم وصقل هذا الجيل.ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
مشاريعي القادمة إن شاء الله اقامة معرض لي في وزارة الثقافة.
أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
اشكر حضرتك استاذ شكر خاص وأشكر كادر أسرة موقع عرب 22 المحترمة .

2 تعليقات
  1. محمد الجندي يقول

    لوحات خاطفة !!

  2. فاروق حسين يقول

    اسلوب رائع يا فنانة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*