الفنانة التشكيلية ياسمين محمد وعالم جميل من اللوحات والجداريات

3٬243

يا سمين محمد، فنانة تشكيلية، تخرجت من كلية التربية الفنية بالزمالك، فرع حلوان، ثم انتقلت للعمل فى شركات مصرية تهتم بالديكور لعدة سنوات وبعد ذلك انتقلت إلى الإمارات وعشت هناك لمدة 15عامًا وتخصصت فى العمل كرئيس لقسم الفنون فى عدة مدارس أمريكية بجانب تصميمها ورسمها للجداريات وإقامة المعارض الفنية الفردية والجماعية أو مشاركات في معارض حكومية تابعه لدولة الإمارات العربية المتحدة.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة يا سمين محمد لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.
كيف بدأت رحلة الرسم؟ ومن ساعدك في ذلك ؟
بدأت رحلتى منذ الصغر؛ بسبب نشأتى خارج مصر وتنوع الثقافات المختلفة؛ مما أدى إلى تميزي في الفن وتأثري بالتراث الليبي والتراث الإيطالي أيضا مم أسهم في تصميمي على استكمال دراستي الجامعية في كلية الفنون بعد عودتي إلى مصر وساعدني في ذلك والدي بحكم عمله كمدرس لمادة الأحياء واهتمامه بفن التحنيط والرسم .متى ترسمين ولمن تبدعين؟
الإبداع والرسم صفة كل فنان والمواقف المحيطة التي يتعرض لها كل فنان هي التى تصقل موهبته بجانب تأثره بكل الأحداث اليومية أو الأحداث العامة في حياته فتجعله دائمًا في حالة من الإبداع والتنوع الفني .

شاركتِ في العديد من المعارض الفنية، حديثنا عن هذه المشاركات، وماذا عن معارضكِ الشخصية؟
شاركت في العديد من المعارض الفنية على مستوى دولة الإمارات وأقمت معارض خاصة منها أول معرض كان بعنوان (ماهو  الحب) وكانت تجربة جديدة عن المتعارف عنها لأنها كانت تجمع بين الموسيقى المترجمة للوحة وأيضًا الشعر في عمل فني متكامل، بجانب المعارض الدولية وبعض المعارض المحلية ومن أهمها (وورلد أرت دبى) ومعرض فني مع مؤسسة العويس الثقافية ومعارض أخرى على مستوى الدولة والتي تخدم قضايا مهمة في المجتمع مثل قضايا المرأه.من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
كل فنان حديث ومعاصر قام بالتأثير على لوحاتي بشكل مباشر أو بأخر من حيث اطلاعاتي المستمرة على كل أنواع الفنون الجديدة والحديثة لمواكبة التطور والطفرة الفنية الموجودة حاليًا.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم ؟
 هواياتى الأخرى غير الرسم هى تدريس الرسم نفسه من حيث الأساسيات بجانب تثقيف الطالب بتاريخ الفن والمرجعية الفنية لكل فنان حتى يكتسب خبرات أكثر.ماذا عن أقرب الجوائز لقلبك ؟
كل جائزة حصلت عليها في أى عمل فني كان يعتبر تقديرًا لمجهودي الذاتي ودفعة لتحفيزى للعمل أكثر على التقدم والتطوير من نفسي أكثر فأكثر.كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية في مصر ؟
 الحركة التشكيلية الفنية في طفرة واضحة وتغيير كبير وخصوصا بعد الانفتاح أكثر على العالم ولكن لايزال مجال التدريس الفني في الجامعات والمدارس يحتاج إلى تطوير في المناهج والأفكار بصورة أكبر وأعمق لمواكبة التطور في الفن بشكل عام.

 

ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي ؟
أهدف حاليًا إلى تكوين مؤسسة جداريات تضم أعمار مختلفة وجنسيات مختلفة قائمة على تطوير فن الشارع أو فن الجرافيتى وألا ينحصر فقط على فئة عمرية معينة أو على الشباب بل على الفتيات أيضا لتعزيز دور المرأة في الفن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian