الفنانة التشكيلية سحر الجابر : لا تهمل موهبة وهبها الله لك

1٬285


سحر الجابر،فنانة عصامية،من محافظة الديوانية،طورت مهارتها عن طريق شبكة الإنترنت وعن طريق كورسات فى فن الرسم لصقل موهبتها،تميل للمدرسة الواقعية،لديها أكثر من 300 عملاً فنيًا،أقامت العديد من المعارض،نالت العديد من الدروع و شهادات التكريم من عدة جهات ومنظمات عراقية.
فى البداية نود أن نعرف من هي سحر الجابر؟
 سحر الجابر،من مواليد 1966،محافظة البصرة، السكن الحالي محافظة الديوانية،العراق،متزوجه ولدي 3 أبناء،أميل للأشياء البسيطة والأماكن الطبيعية .متى بدأت سحر الجابر الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
 بدأت  الرسم الفعلي عام 2016، بعد أن كانت مهملة وقد عززت موهبتي بعدد من الدروس الخاصة،زوجي كان خير سند ومشجع .من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
 حقيقة تسحرني الأعمال  القديمة والاستشراق ولم أتوقف  عند اسم  واحد  وإنما كثير جدًا وبالأخص مايكل انجلو  وكثير من الفنانين تروقني أعمالهم  .
من أين تستمد سحر الجابر مواضيع أعمالها ؟ ومتى ترسمىن لوحاتك ؟
 أكثر  أعمالي واقعية وهي الأقرب لنفسي ولمجتمعي أيضًا، بما إني  أم  ولدي مسؤلية الأسرة فليس لي وقت محدد للرسم  .هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
 نعم يحتاجها كي يكون على دراية وفهم أكثر للخطوات وتسهل عليه الكثير من خطوات الرسم  وفهم  كل لون و مميزاته واختلاف الخامات وكيفية التعامل معها .
ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
 أقمت عدة معارض ويبقى المعرض الأول هو الأكثر  فرحًا وقوة؛ كان نتيجة جهد لأشهر وأيضا حلم لسنوات . ومن بعده كان في شارع الثقافة والفن  المتنبي قاعة “غني حكمت” وقد أضاف لي الكثير .وأيضا كانت لي مشاركة في وزارة الثقافة وغيرها الكثير من المعارض داخل محافظة الديوانية  .هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
التراث والموروثات تجسدت بأعمالي الواقعية وهي الأقرب  لنفسي أيضًا  .
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
 حسب مراحل عمري لكل فترة زمنية موهبة أحببت  الخياطة والتطريز والتجميل  والتصوير الفوتوغرافي  .كيف تقيمى التجربة التشكيلية العراقية في المرحلة الراهنة؟ .
 المرحلة الراهنة صعبة جدا على الفنان العراقي، كان سوق الفنان علية طلب من كثرة السياح  فالفنان يواجه صعوبة بتسويق أعماله ولا توجد مزادات مثل دول الغرب وحتى المعارض مكلفه تقريبا على الفنان .
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
 الانتقال إلى مرحلة أخرى  بعد الواقعية .أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
 الفن لايقتصر على عمر الإنسان ولا على خامة معينة  ممكن تبدع،فقط لا تهمل موهبة وهبك إياها  الله فهي نعمة لشعورك بالسعادة والرضا .  ونطمح أن تكون هناك  معارض عربية مشتركة  كثيرة  حتى يكون تقارب بالأفكار وأساليب  الفن المتعدده ،وأخيرًا أشكركم وأشكر  جميع القراء والمتابعين.

3 تعليقات
  1. محمد يقول

    اعمال رائعة

  2. حسين يقول

    بالتوفيــق

  3. عمرو يقول

    Congrats

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*