الفنانة التشكيليةالسعودية.. فاطمة النمر “بالصور”

4٬542

ولدت الفنانة التشكيلية فاطمة النمر في المنطقة الشرقية”القطيف” فى المملكة العربية السعودية، ودرست في مدارسها وظهرت موهبتها منذ الصغر، فبدأت بحثها حول الفنون مبكرًا وتمكنت من صناعة رؤية فنية خاصة بها.نهلت من معين الكثير من الثقافات والفنون فتشكلت قاعدتها الصلبة لبنائها الفني وإنتاجها الوافي.

تتضمن معظم لوحاتها نقاش التقاليد التي تقيّد المرأة تحديدًا. لذا يمكن للناظر إلى اللوحات أنْ يكتشف أهمية المرأة فيها، والتي تأخذ أشكالاً مختلفة وتحديدًا في وجهها، وهي مرة مغطاة العينين ومرة مغطاة الفم، ودائمًا محاطة بهالات من الألوان، بعضها إيجابي المعنى، وبعضها سلبي.

تسعى إلى أنْ تصل رسالتها الإنسانية إلى العالم أجمع، فالفن بالنسبة لها رسالة سلام تمر الى القلوب.

تطمح إلى أنْ يكون لكل امرأة عربية وجود في مجتمعنا العربي، لأنها قادرة على القيادة في أي موقع أكاديمي أو اجتماعي أو فني.

كشفت الفنانة التشكيلية فاطمة النمر سر اقتناء ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوحتها المعروفة بلوحة المحبة والسلام أثناء زيارتهم الأخيرة في المملكة، وقد أكددت أنها سعيدة بأنَّ إحدى لوحاتها الفنية قم تم اختيارها لإهدائها إلى السيدة الأولى في أمريكا وذلك تعبيرًا عن ما في لوحتها من جوهر للثقافة العربية.

للفنانة التشكيلية فاطمة النمر خمسة معارض شخصية، من بينها  “الأزلي”، و”شفرة المقام”، وقد شاركت  في العديد من المهرجانات والمعارض الفنية منها معرض “الفن المعاصر” المقام في متحف الفن الحديث استوكهولم- السويد ، ومتحف الأمير لويس في مومباي، ومهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة، وفي متحف مرمرة في اسطنبول، وغيرها من المشاركات العربية والعالمية. كما نالت الفنانة عدة جوائز، منها الجائزة الأولى في معرض الفن السعودي المعاصر 2010، و”جائزتا مسابقة الشباب الثانية 2010″ وتشكيل الخط 2011.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*