الفنانة التشكيلية ازدهار علوي أبو الرحي…المملكة العربية السعودية

684

  أجرت  صحيفة عرب 22  الحوار التالي مع الفنانةُ التشكيليَّة  القديرة  والمتألقة  ازدهارعلوي ، وحصلنا منها على هذه الإجابات.

متى بدأت الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ومن شجعك عليه ؟
أعتبر نفسي بدأت الدخول لعالم الفن التشكيلي عام ٢٠٠٩ مع أول مشاركة لي في عرض أعمالي مع زميلاتي المتدربات في معرض جماعي بعد دورة في فن الحداثة ، تلقيت التشجيع من أفراد عائلتي و أساتذتي و كذالك جامعتي والمحيطين بي و من نفسي أولاً
كيف تقرأى طفولتك ؟ أين قضيتها ؟
ماتحمله ذاكرتي عن طفولتي هي حيويتي ونشاطي فقد كنت أقضي أغلب أوقات فراغي مابين اللعب و الجري والألعاب ، وكنت أيضا أميل لفنون الرسم و التلوين والأعمال الفنية من صغري،وقضيت طفولتي بين أفراد عائلتي  .
ما هى دراستك الأكاديمية؟
للأسف تفتقر منطقتي لأماكن الدراسات الأكاديمية الفنية ولكن الله قد عوضنا بوجود أستاذة الفن التشكيلي الفنانة القديرة أ.سهير الجوهري بمنطقتنا فكانت خير معين و دليل حيث تلقيت على يدها العديد من الدورات وكانت أولها دورة تأسيسية بطريقة أكاديمية حيث كانت على مدار سنة كاملة تلقيت فيها الكثير من التدريبات بخامات متعددة بعدها درست على يدها وعلى يد العديد من الفنانين و الفنانات عدة دورات و ورشات عمل بـأساليب و تقنيات مختلفة .
بما تأثرت في بداياتك وماهي أول لوحة لك ؟
تأثرت بدايتي منذ كنت بالمرحلة الإبتدائية بعدد من اللوحات التى كانت معلقة على جدران البيت فكنت دائما أطيل النظر والتأمل فيها وكنت أحاول تقليد و رسم بعض الأجزاء منهم في صفحات كراستي فكانت هذه أولى لوحاتي .
متى تحبى أن ترسمى وهل هناك وقت محدد للرسم ؟و لماذا؟
أحب ارسم في حالات ازدهار المتفائلة و في الحالات التى تكثر فيها عندي الأحاديث الداخلية و الأشياء التي يصعب التعبير و الإفصاح عنها لا وقت محدد عندي لرسم لأني استخدم الرسم لتعبير عن حالات خاصة و وسيلة للوصول لكينونات معينة .
ماهي المدرسة الفنية التي تاثرت بها ؟
تأثري ليس بمدرسة بحد ذاتها و لكن أكثر ميولي إلى المدرسة التعبيرية .
هل برأيك الفنان هو نتاج الدراسة الأكاديمية أم هو نتاج الحالة الإبداعية ؟
أرى أن الفنان هو نتاج حالات إبداعية تتبلور و تستمد قوتها ونضوجها من الدراسات الأكاديمية .
بمن تأثرت من الفنانين العالميين ؟
تأثرت بصريًا بالعديد من الفنانين العالميين منهم سيلفادور دالي و فان جوخ و لقد تأملت في لوحاتهم ولوحات العديد من الفنانيين إلى حد الانغماس في أعماق أعمالهم لكن عند رسمي للوحاتي أعبر عن نفسي وذاتي بمايخرج من أحاسيسي ونفسي .
ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في بلدك ؟
لي العديد من المشاركات الفنية في بلدي على مدى العشر سنوات الماضية والحمد لله حصلت على عدد من الجوائز والمقتنيات والأدرع و الشهادات .
كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية في المملكة؟
الحركة الفنية والحراك الفني في بلدي يحاولان النهوض من سنين طويلة و هما مابين قيام وتعثر وغالبًا هذه الحركة قائمة بجهود فردية وجماعات خاصة مهتمة بالفن التشكيلي ، و نرجو أن ينال الحراك الفني تعاون و اهتمام أكبر وأوسع يدا بيد مع الجهات العليا .
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
بإذن الله التوسع في المكان و الإنتاج .
كلمة أخيرة للقراء فى الوطن العربى .
المحبين للفن التشكيلى الفن التشكيلي هو ذوق و إحساس وأسلوب و ليس حصرًا على أحد ولا تمييز فيه بين كبير و لا صغير الا بالعمل ، فمتى ماتوفر في شخص أنتج و ابدع .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*