الفنانة إيمان أحمد : الفن له بداية ولكن لا نهاية له

20/9/2019

906

إيمان أحمد ، فنانة تشكيلية مصرية ، حاصلة على بكالوريوس الفنون التطبيقية ، تعمل على توظيف الخط واللون لصالح الحركة فى كل منجزاتها ، شاركت بعدة معارض جماعية وكان أخرها ملتقى الفنون التشكيلية الأول بقاعة الأهرام ، أجرينا هذا الحوار مع الفنانة إيمان لنتعرف أكثر على مشوارها الفنى وبعض القضايا المتعلقة بالفن التشكيلى .

فى البداية نود أن نعرف من هي إيمان أحمد؟
إيمان أحمد ، فنانة تشكيلية ، حاصلة على بكالوريوس الفنون التطبيقية ، قسم زخرفة 96.
 متى بدأت إيمان أحمد الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأ عشقي للرسم فى سن العاشرة خاصة البورتريه ، كان يستهويني رسم الممثلات والشخصيات المعروفة ، واستمر الرسم بالنسبة لي أهم شئ في حياتي ويشغل وقتي كله ، ودائما كانت الأوراق والألوان الخشبية ملاصقة لي، إلى أن التحقت بكلية الفنون وبدأت المرحلة الأكاديمية.شجعتني والدتي للتوجه للرسم عمومًا ، فهي كانت صاحبة موهبة قوية ؛ لكن لم تمارس الرسم الا نادرًا . من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
في أثناء المرحلة الأكاديمية  كنا نتعرف على كبار الفنانيين العالميين والمصريين بطبيعة الحال وأكثر من كان يستهويني هو فينست فان جوخ ؛سواء قصة حياته بتفاصيلها المؤلمة أو أسلوبه المتميز والذى  يأخذ بألباب القلوب ويؤجج المشاعر والفضول نحو فيما كان يفكر وهو يمسك الفرشاة ويضرب بها بتلك الضربات المتوالية السريعة . من أين تستمد إيمان أحمد مواضيع أعمالها ؟ ومتى ترسمىن لوحاتك ؟
كل ما حولي يدفعني للرسم ، الطبيعة منهل للإبداع ويستوقفني طبعًا الإنسان ، انفعالاته وحركاته ؛ مصدر ملهم للفن بشكل عام ، أفضل الرسم في الأوقات الهادئة والتي أختلى فيها إلى نفسي بدون ـي صوت بجواري وأفضل بعد منتصف الليل أو في الصباح الباكر.هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الموهبة هي أساس الفن لا غنى عنها  ولا تستبدل بشيء آخر بخلاف الدراسة الأكاديمية  فهي على قدر من الأهمية  ليس بالبسيط ؛ لكنها تعوض في أي مرحلة عمرية أخرى.
 ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
شاركت بمعارض جماعية مختلفة منها ، معرض رؤى عربية ، ملتقى بصمات قاعة الفنون جريدة الأهرام ، ملتقى لمسات بجاليري لمسات ، معرض زاد ، ملتقى إبداع الدولي بأتيليه القاهرة وشاركت بصالون الفن جريدة الأهرام  وغيرها من المشاركات العديدة وأجهز لمعرض فردي قريبًا بإذن الله.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
هناك سمة مشتركة دائما أحرص على وجودها بأعمالي وإن اخفقت بها أعتبر العمل ليس ناجحًا بالشكل المطلوب ؛وهي الحركة ،أحاول دائمًا أن  أوظف الخط واللون لصالح الحركة فهي أكثر ما يستهويني ، أما عن المضمون فلا تحدني فكرة بعينها  ، أحب التحليق والبحث عن كل ماهو جميل.
ما هي المدارس التي تأثرت بها إيمان أحمد في مسارها الفني؟
لا اقيد نفسي بمدرسة بعينها ، ولا أحب ذلك ، أحب معظم المدارس الفنية ، خيال السيريالة ، اختزال التجريدية ، تكوينات التكعيبية ، وألوان التأثيرية ، أحب الفن والإبداع والجديد والتميز . ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
ليس لي هوايات غير الرسم وما يدور حوله من اطلاع ومشاهدة معارض باستمرار ومتابعة الجديد .
 كيف تقيمى التجربة التشكيلية المصرية في المرحلة الراهنة؟
لا أعرف كيف أقيم التجربة التشكيلية حاليًا في مصر ؛ لكن تطغى الكثرة لا الجودة والكم لا الكيف ؛ لكن تظل مصر نهر لا ينضب من الإبداع والفن  ومنبعا و مصدرًا  لعظماء الفن التشكيلي.

 ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
في الفترة القادمة أجهز كما ذكرت لمعرض فردي ومن أهم أهدافه التأكيدعلى أسلوبي في التناول والتجويد للأفضل و بداية استخدام تقنية جديدة.
أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
الفن التشكيلي هو روح الحياة ، وهو رسالة فالجمال ليس ببعيد ولا منفصل عن الحياة والفن له بداية ولكن لا نهاية له هو بحث نحو الكمال بالجمال .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*