الفنانة أسماء مصطفى : أستمد أعمالى من مشاعر المرأة والطفل

1٬446

الفنانة أسماء مصطفى ، ابنة محافظة البحر الأحمر ، قالت عنها الناقدة الليبية أمال زريبة ، يحتل البورتريه مكانة خاصة ومميزة فى حياة التشكيلية أسماء مصطفى ويظهر ذلك جليا فى أعمالها التى تعكس مشاهد التأمل ، نظرة الأمل والتأثير اللونى الذى يحرك الأحاسيس والمشاعر ويلامس الوجدان ، أسماء مصطفى وجدت نفسها فى أسلوبها الواقعى منذ بداية مشوارها الفنى لتفريغ شحنتها الانفعالية وذلك بالنفاذ فى عمق الروح الإنسانية ، فللطفولة فى أعمالها رائحة وللزمان والمكان وجود وللفكرة معنى ورمز ، كلها قواسم مشتركة تطرحها الفنانة فى رسالتها بتركيزها على الشعور وكينونة الإنسان التى تنعكس على ملامحه وكأنها تهدف إلى توضيح الحقيقة فى أبعاد الشخصية .

فى البداية نود أن نعرف من هى أسماء مصطفى؟
أسماء مصطفي حسن ، مواليد محافظة البحر الأحمر ، تلقيت مراحل تعليمى بتلك المحافظة الجميلة النائية. متى بدأت أسماء مصطفى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت هواية الرسم منذ الصغر فى المرحلة الإبتدائية والإعدادية ، شجعتنى معلمتى بالمرحلة الإبتدائية ، الأستاذة عايدة تناغو ، كانت تختار أعمالى فى المعارض المدرسية ، ثم تخصصت فى ذلك المجال الفنى فالتحقت بدار المعلمات ، تخصص تربية فنية ، بعد التخرج كنت أقيم بكل مدرسة أعمل بها معرضًا دائمًا ، كما عملت بالخارج بدولة الإمارات العربية وعمان وأقمت العديد من المعارض المدرسية وتم تكريمى من قبل وزارة التربية هناك.ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
 أول لوحة نالت اعجاب الجميع ؛ هى تجسيد لبطلة مسلسل “عندما تغيب الشمس” اسم بطلة المسلسل سهير مسعود عبدالواحد ،  كنت وقتها  بالصف الخامس الإبتدائى.
ماهي نظرتك إلى الفنانات التشكيليات وكيف تقيمين نتاجاتهن .
أري أنهن تجمعهن سمات مشتركة من المشاعر الطيبة والأحاسيس الفياضة.
من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
  الفنان الإيرانى أيمن مالكى.

من أين تستمد أسماء مصطفى مواضيع أعمالها ؟
أستمد أعمالى من خلال أحاسيس ومشاعر المرأة والطفل.
ومتى ترسمى لوحاتك ؟
 أرسم عندما تصل مشاعرى وأحاسيسى للذروة ، كلها عن الرومانسية من فرح ، حزن ،  ووحده.هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
 بالطبع هناك أوقات معينة تحفزنا على الرسم عندما تتأجج مشاعرنا ؛ هنا يرسم الفنان إحساسه.
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
لا يشترط الدراسة الأكاديمية ، هناك العديد من فنانى العصر الحديث يحملوا مؤهل الحقوق والمحاماه.ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
 أقمت العديد من المعارض الخاصة بى فى محافظة البحر الأحمر بقصور الثقافة ومكتبة مصر العامة والمدرسة الفرنسية وكان من أبرزها معرض بالمدرسة الفرنسية أعمال حرق على الخشب ، وكان به تجمع كبير من جنسيا ت مختلفة.
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
 أهتم كثيرا بنقل المشاعر والأحاسيس للمتذوق وهى أقرب للمدرسة التعبيرية ، تظهر الرومانسية فى جميع لوحاتى سواء حرق على الخشب أو زيت على كانفس.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
 هناك هوايه أخرى هى الخياطة والتفصيل.
كيف تقيمى التجربة التشكيلية المصرية في المرحلة الراهنة؟
 الحركة التشكيلية فى مصر بدأت من جديد تتبوأ مكانها المناسب بعد فتره من الركود. ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
 أتمنى أن أقيم معرضا شخصيا  بالخارج أو أشارك بالمعارض الخارجية.
أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
تحياتى لكل محبى الفن التشكيلى فى مصر والوطن العربى لما يتميزوا به من مشاعر المحبة والألفة التى تظهر فى أعمالهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*