الفلكلور والتراث البغدادى فى لوحات الفنانة ميساء محمد

الفنانة العراقية ، ميساء محمد ، اهتمت بالفلكلور البغدادى والتراث العراقى بصفة عامة ، تأثرت بالفنان العراقى جواد سليم ، تهوى إلى جانب الرسم تصميم الأزياء ، حصلت على العديد من شهادات التقدير والتكريمات من خلال اشتراكها فى المعارض الفنية التى تقام فى العراق ، أجرى موقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة المبدعة ميساء محمد لنتعرف على مشوارها الفنى وخططها المستقبلية .

فى البداية نود أن نعرف من هى  ميساء محمد؟
ميساء محمد السراي ، فنانة تشكيلية ، ومصممة أزياء ،من العراق ، بغداد ، مختصة برسم التراث والاثار العراقية والفلكلور البغدادي ، عضوة في المتحف الحضاري التراثي ، عضوة في جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين.متى بدأت ميساء محمد الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
رحلتي مع الفن منذ الصغر وخلال مراحل الدراسة ايضا . لكن بدأت بدخولي للفن كتخصص قبل أكثر من 6 سنوات وكان للأهل دور كبير في تشجيعي وهم الحافز الأساسي في دخولي عالم الفن.
ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
لوحتي الفنيه كاحتراف وتخصص في مجال البغداديات قبل 6 سنوات تقريبا ، بدأت كلوحات فلكلورية  كانت نتاج السنين واختزلت بها كل الأفكار والتطورات الفنية التي وصلت لها خلال ممارسة فن الرسم  واعتبر كل لوحة من لوحاتي هي بداية لكن بشكل مختلف .

 ماهي نظرتك إلى الفنانات التشكيليات وكيف تقيمين نتاجاتهن …؟
الفنانات التشكيليات وبالأخص العراقيات مبدعات جدا وفي تطور وتجدد دائم على مختلف الأجيال نجد الفنانة العراقية لديها إبداع من نوع خاص وافكار وأساليب وتكنيك مختلف يضيف رونق ولمسة مختلفة . كثير من الاسماء لفنانات عراقيات معاصرات وأيضا فنانات محترفات وفنانات شابات اثبتن وجودهن من خلال أعمالهن ، العمل يتحدث ويثبت هوية كل فنان .

من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
أكثر فنان تأثرت بأعماله الفنية هو الفنان العراقي والعربي والعالمي جواد سليم . وأيضا كثير من الفنانين العالميين ، بيكاسو  وكلود مونيه و كثير من الاسماء التي تأثرت بهم وبأساليبهم المختلفة . لكن الفنانين العراقيين تأثرت بهم أكثر لأن أسلوب الرسم العراقي مختلف ؛ كأسلوب الفنانة التشكيلية وداد الاورفلي  والفنان التشكيلي فائق حسن وغيرهم .

من أين تستمد ميساء محمد مواضيع أعمالها ؟ ومتى ترسمين لوحاتك ؟
استمد مواضيع لوحاتي من معالم الشارع العراقي من الأثار والتراث البغدادي من البنايات والأزقة البغدادية من الفلكلور والتراث البغدادي .
هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
أكيد لكل فنان أجواء معينه للرسم ، إذا توفرت يكون لها الأثر الأكبر في الإبداع .
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
نعم الدراسة الأكاديمية تصقل موهبة الفنان وتزيد من معلوماتة الأكاديمية ، الموهبة شيء أساسي ؛ لكن الدارسة الأكاديميه مهمة جدا في تطور أساليب الفنان واطلاعه على أساسيات الرسم واللون والنسب وكثير من الأوليات .ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
 شاركت فى العديد من المعارض على الصعيد المحلي في العراق ، أهم المعارض جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين ، معرض عشتار  وأيضا معرض تشكيليات عراقيات وأيضا شاركت في المعارض التابعة للمتحف الحضاري التراثي في القشلة التراثية ولدي جناح خاص بأعمالي داخل المتحف ويعتبر معرض دائم .
وأيضا شاركت في معارض تابعة لوزارة الثقافة  ومعارض يوم المرأة العالمي وكثير من المعارض الأخرى وحصلت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية .ما هي المدارس التي تأثرت بها مايسة محمد في مسارها الفني؟
المدرسة التعبيرية .
الذات الإبداعية عند الفنان هل تمحورها المدرسة التي ينتمي إليها؟
 نعم لكل فنان إبداع مختلف في مدرسة معينة من مدارس الفن التشكيلي .. مهما تعددت تجارب الفنان .. يجد نفسه في أسلوب معين لذلك نجد لكل فنان اتجاه محدد يتمحور في مدرسة فنية أو خليط من مدارس مختلفة .هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
نعم هناك خط اساسي يربط بين مضامين كل لوحاتي هو بعض الثيمات البغدادية التي استمدها من التراث البغدادي . وتكون المرتكز لكل لوحاتي بالإضافة إلى اللون الفيروزي الذي يكون عنصر أساسي في اللوحات .
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
لدي الكثير من الهوايات الأخرى ، كتصميم الأزياء الذي اركز أن أطوره أكثر من خلال دخولي لورشات أكاديمية لتصميم الأزياء وايضا هواية صناعة الحلي والاكسسوارات وكثير من الأعمال اليدوية الأخرى.
كيف تقيمين التجربة التشكيلية العراقية في المرحلة الراهنة؟ .
اقيم التجربة الفنية في الوضع الحالي بحالة تطور وتقدم دائم رغم الظروف والمعرقلات التي يتعرض لها بلدنا لكن نجد الفنان التشكيلي العراقي في نتاج دائم وتطور وتقدم . لأن الفن التشكيلي يعتبر الواجهة الحضارية للبلد .ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
مشاريعي القادمة  كثيرة في صدد إقامة معرض تشكيلي شخصي للوحاتي . وأيضا في صدد إقامة عرض أزياء خاص بأعمالي وتصاميمي للأزياء وادخال لوحاتي ورسمها على الأزياء كمزج بين التشكيل والازياء.
أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
إن الفن التشكيلي هو ممارسة الرسم بصورة مستمرة والتدريب . وأيضا تطوير الثقافة البصرية من خلال زيارة المعارض والمتاحف محليا وعالميا.  وزيارة المتاحف والمعالم الأثرية .لأنها تولد حافز في تحقيق منجز لكل متذوق أو هاوي أو محب للفن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*