الدكتورة هناء محمود : عشقت فن الديكوباج بمجرد رؤيته

998

فى البداية نود أن نعرف من هى هناء محمود؟
دكتوره هناء محمود ، أستاذ الأدب الانجليزي ، أم لثلاثة أولاد ، زوجة لمهندس يقف بجانبي واعتبره مشجعي الأول .
متى بدأت هناء محمود الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بداية دخولي الفن منذ عدة سنوات ، كنت في احدى البلاد الأوربية وجدت سيدة مسنة معها أوراق وفازات زجاج عادية وألوان ولزق بعد فترة من مراقبتها وجدت تحفًا رائعة وعرفت فن الديكوباج الساحر وقررت أن أدرسه ، تعلمت الفن علي يد أمهر المدربات ثم اشتغلت علي نفسي والحمدالله أصبحت من المعروفات في مصر في هذا المجال.ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
أول أعمالي لم تكن لوحة بل بعض التحف من أطباق بورسيلين وفازات زجاج  “إعاده تدوير للأثاث” والحمد لله نجحت وبعض الجاليرات تعاملت معي وهذا شجعني كثيرا كى أطور من نفسى.
إلى أن تقابلت مع الفنان العالمي عادل بنيامين في أحد المعارض وطلب مني أن أنشر فن الديكوباج عن طريق اللوحات الكبيرة وأن اشترك في المعارض محلية والدولية أيضا ،كان تحديا وقررت خوضه والحمد لله أصبحت من أوائل الفنانات اللاتي اشتركن في معارض لأول مره بفن الديكوباج جنبا إلي جنب بجوار اللوحات التشكيلية لكبار الاسماء.ماهي نظرتك إلى الفنانات التشكيليات وكيف تقيمين نتاجاتهن …؟
الفن التشكيلي في مصر فى غاية الإبداع ويوجد فنانات علي مستوي عالمي بمعني الكلمة دون ذكر اسماء حتي لا أغفل عن أحد لكن فنهم أكتر من رائع للأسف الدولة لا تهتم بالقدر الكافي بالفنون .
ما أهم المعارض الفنية التي شاركتِ فيها ؟
شاركت في عدة معارض علي مستوي عالي من الجودة لكن للأسف لا اهتمام من المعنيين بالأمر.من أين تستمد هناء محمد مواضيع أعمالها ؟ ومتى ترسمين لوحاتك ؟
أبدأ العمل عندما أشعر برغبة جامحة تدعونى إلى البدء فى تناول أدواتى ؛ عندما أجد ورقا جميلا وتجمعت لدى الفكرة ، الديكوباج ليس قص ولزق وشوية ألوان بل مفهوم واعادة صياغة اللوحة بما يتراءى لي ، استخدم عدة مواد بجانب الألوان ، مثل عجينة القماش الورق ، عجينة تلسيراميك ، خيوط وهذا مايطلق عليه بفن الميكسيد ميديا .هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
بالتأكيد يحتاج  الفنان لمناخ معين لكي ينتج ويبدع وهو السلام النفسي والاستعداد التام .
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
ليس لي اتجاه معين في أعمالي لكني أميل الي العصر الفيكتوري بأشخاصه ومناظره الطبيعية في مشغولاتي الفنية ، بالنسبة للوحاتي المرأة تسيطر بما لها من سحر وجمال .هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الإبداع ليس له مدرسة معينة ، فالموهبة تفرض نفسها ؛ لكن بالنسبة للمحترفين بعض من الدراسة لتوسيع المدارك والإجاده في العمل مهم بالتأكيد ، الفنان في حاله تعلم حتي أخر نفس .
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
أنا الآن مدربة معتمدة من مبادرة الست المصرية ، لي العديد من الورش والكورسات ، هناك أيضا بعض المعارض سوف اشترك بها مثل أفريقيا في عيون الفنان الدولي ومعرض للفنان شريف مختار .أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
السادة الفنانين والفنانات ، الشعب بعيد عن الفن بالمعاناة اليومية لابد أن نصل بفننا للمتلقى ، ننزل الشارع ، نرسم أمامهم ، الشعب المصري محب وعاشق للفن بالوراثة لابد أن نندمج بينهم نعيد الجمال ونجبر الدولة على الاهتمام بالفن بتخصيص مكان دائم للفن والفنانين استمروا  ولا تتوقفوا ، أنا بدأت بعد الخمسين وأشعر كأنني بنت العشرين .

تعليق 1
  1. احمد ابو زيد يقول

    بالتوفيق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*