التشكيلية الأردنية فجر إدريس:انتظروا الموسوعة التأريخية للأردن الحبيب

1٬183

 فى البداية نود أن نعرف من هى فجر إدريس ؟
فجر إدريس (سيدة الأرض غايا) من مواليد عمان ، المملكة الأردنية الهاشمية .
 متى بدأت الفنانة فجر إدريس الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟
بدأت الرسم منذ الطفولة لم ألق التشجيع بل عوقبت من معلمة التربية الفنية لاعتقادها أن أحدهم رسم لي الواجب .
 بمن تأثرت من الفنانين العالميين ، أي أخذت منهم ، و استفدت من تجاربهم ، نود لو تعطينا فكرة عن ذلك . .؟
لم أعرف أنني متأثرة بالفنان العالمي فان كوك إلا بعد أن كتبت عني صحيفة وقارنت الأسلوب،وتأثرت بأعمال الفنان الفلسطيني خالد نصار حيث كان يتابعني عن بعد فهو مقيم بفلسطين العربية وأنا في الأردن ولم نلتق أبدًا استفدت من أسلوبه الجرئ ورسالة أعماله الهادفة
 مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد ما دور كل من الفنان والمشاهد فيها؟
 أعشق غموض العمل؛وخاصة في أعمالي شخصيًا أضع فكرتي الشخصية بطريقتي الخاصة وأترك للمتلقي تفسيرها بما يراه وفي أثناء عرض أي من أعمالي أتعمد الابتعاد عن العمل ومراقبة المتلقي وأكون في قمة سعادتي حين يتناقش الزوار عن اللوحة وحينها اقترب قليلاً قليلاً .
 ماهي أول لوحة لك ؟
كانت اللوحة الأولى في حياتي في عمر التاسعة وهي ذات اللوحة التي عوقبت عليها من مدرستي تجسد رقصة الفلامنجو الإسبانية
 ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
 هناك أمور كثيرة تحرك بداخلي حس الفنان،منها الأحداث التي نمربها حاليًا وأحيانًا حين أكون في قمة السعادة أو قمة الزعل .
 متى تحبى أن ترسم وهل هناك وقت محدد للرسم ؟ لماذا؟
 ليس لدي وقت لأبدأ الرسم أحيانا أرسم دون سابق لإنذار وأنا أطبخ أو أقوم بأعمال المنزل ولكن أعشق الرسم المباشر في سمبوزيوم أو جمعية الفن التشكيلي أو في الرحلات في الأماكن الخضراء أو الأثرية .
 الذات الإبداعية عند الفنان هل تمحورها المدرسة التي ينتمي إليها؟
كان لهوايتي الربانية الفضل في أنني كنت أرسم على السجية دون الانتماء لأي مدرسة بالتحديد وذلك جعلني أرسم في عدة مدارس منها التجريدية التأثيرية الانطباعية لذلك ليس عندي مشكلة بنوع المدرسة حيث أنني عززت موهبتي بدراسة فن الرسم بجمعية الفن التشكيلي على أيدي أساتذة متخصصين مبدعين منهم الفنان أسامة النجار رئيس جمعية الفن التشكيلي السابق وعضو هيئة إدارية حالي .
 ما هى مصادر الإلهام لديك؟
مصادر الإلهام لدي هو الوطن والأحداث التي يتعرض لها حيث تجدني وكأنني أنسلخ من ذاتي وأجدني أحمل فرشاتي وأصحو حين الانتهاء من العمل وكأنني دخلت فى غيبوبة مؤقته وصحوت فجأة
 ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في الأردن ؟
شاركت بجميع المعارض الجماعية للدورات وشاركت بمعارض وطنية عديدة منها: معرض مناصرة القدس، معرض مهرجان ذكرى الثورة العربية الكبرى، معرض ومسابقة مهرجان الرصيفه تحت رعاية وزيرة الثقافة لمدة عامين الأول كمشاركة بالمعرض والمسابقة والثانية مشاركة ومحكمة في المسابقة، معرض الفنانين العرب الدولي الأول، معرض الفنانين العرب الدولي الثاني، معرض مهرجان أيام الزرقاء الثقافية برعاية معالي وزير الثقافة د. عادل الطويسي، معرض منتجوا الأردن الأول جاليري رأس العين، معرض ومسابقة الحراك الثقافي منتدى الرصيفة الثقافي، معرض ربيع الفن الأول .

معرض الفن التشكيلي متحف المشير حابس المجالي، معرض بطولة الهواشم الودية، معرض شخصي البيت الأدبي للثقافة والفنون، معارض جماعية عدة مشتركة في البيت الأدبي للثقافة والفنون، معرض شخصي تحت عنوان ربيعك ألوان، معرض نجوم مضيئة الدولي برعاية أمانة عمان الكبرى جاليري رأس العين، معرض منتدى الرصيفه الثاني، معرض الفنانين العرب الأول مسرح عمون، معرض صالون الرصيفة الثقافي، معرض مشترك بمناسبة الأعياد الوطنية، معرض بيت الفن العربي وحصولي على الميدالية الفضية في المسابقة وحصولي على الميدالية الفضية في مسابقة الفنانين العرب حصولي على المركز الثالث في مسابقة مهرجان الرصيفة الثقافي، معرض إطلالة الويبدة، معرض إربد الأخير .

هناك معارض لم أذكرها لأنها تكررت معرض شخصي و معرض عمون، معرض مهرجان صيف الزرقاء المشاركة في برنامج خطى الإبداع جمعية همم وقناة (Jordan A)، معرض (أسياد الأرض) المعرض الأول من نوعه في العالم من حيث الموضوع والتقنية والعدد تأريخ لدولة فلسطين العربية من العام 1800/1970 وتركيزًا على نكبة العام 1948 15/51948 المشاركة في برنامج على قناة (الغد)، معرض وبازار المنتجون العرب.
كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية في الأردن ؟
الحركة الفنية في الأردن في تقدم مستمر ولكن ينقصها الدعم للفنان فأحوال الفنانين متوسطي الحال لا يستطيعون مجاراة التقدم الفني ولديهم من النفقات والمسؤليات ما لا يدع لهم الإنفاق على الفن بما يكفي ولكنهم يقدمون ما يستطيعون .
 ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
من مشاريعي المستقبلية القادمة والتي أعمل عليها حاليًا (موسوعة تأريخية للأردن الحبيب) كما قمت من قبل بموسوعة (أسياد الأرض) التأريخية وهي أيضا الأولى من نوعها في العالم حيث أعتمد الصور القديمة الأبيض والأسود وأقوم بترميمها وتلوينها تدريجيا حسب الأحداث التي مر بها الأردن الحبيب من جميع النواحي الاقتصادي.. العمراني.. الصحي.. الزراعي.. الصناعي التاريخي السياسي الخ
 أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
كلمتي لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي أقول لهم من أجمل مايحصل للفنان العربي أن يجد من يهتم بالفن التشكيلي وسائر الفنون طبعًا لأن الفنون واجهة الشعوب والفنان سفير لوطنه أينما حل راجية للفن والفنانين ومتذوقي الفن التقدم والازدهار .. وفي النهاية لا يفوتني أن أشكر الصحفي المتألق أسامه محمد على حوارة اللطيف واهتمامه بالفن الأردني والعربي راجية له التوفيق وأجمل تحياتي لأرض الكنانة مصر العربية وشعبها العظيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*