التراث اليمنى فى لوحات الفنان التشكيلى وسام العنسى

845

وسام العنسى ، فنان عصامى ، من اليمن السعيد ، يعمل بالتدريس فى قاهرة المعز ، مصر ، شارك بالعديد من المعارض والمهرجانات المحلية والدولية  منها ، المسابقة العربية قطر 2008م  ، الملتقى السعودي اليمني بمحافظة إب 2012 ، عضو فنانون بلا حدود الدولي ، عضو تجمع مبدعون للفنون والآداب الدولية ، عضو منتدى أقلام عربية ، عضو مهرجان أفريقيا الدولي ،نال العديد من الجوائز المحلية والدولية ،  جائزة رئيس الجمهورية للعام 2010 ، حاصل على جائزة الأوسكار في ملتقى بصمات الثالث عشر القاهرة ، درع الفنون من ملتقى المبدعين العربي الثامن بقاعة الهناجر دار الأوبرا المصريه لعام ٢٠١٨. أجرى موقع عرب 22 هذا الحوار لنتعرف أكثر على مسيرة الفنان وسام العنسى .

فى البداية نود أن نعرف من هو الفنان وسام العنسى ؟
وسام ناصر العنسي ، مواليد ١٩٨٢، محافظة ذمار ، اليمن ، بكالوريوس ، علوم تخصص أحياء ، فنان تشكيلي عصامي، مقيم بالقاهرة.
متى بدأ الفنان وسام العنسى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت في عام ٢٠٠٤، والدي هو المشجع والمحفز الأكبر حفظه الله ورعاه ، هوايتي بدأت مع طفولتي ثم نمت وتطورت.
ماهي أول لوحة لك ؟
كانت أول لوحة عندما تجرأت باستخدام الألوان الزيتية ،وكانت عبارة عن  منظر طبيعي بسيط أتذكرها لجبال ونهر وأشجار وبعدها عدة أعمال وبورتريهات.ما هي المدارس التي تأثر بها وسام العنسى في مساره الفني؟
الواقعية هي الأساس ولكن عملت بعض اللوحات الانطباعية لكنها لم تجد مكانا  في نفسي واهتمامي.
هل حقق الفنان وسام العنسى ما كان يتمناه فى الفن التشكيلى؟
الحمد لله وصلت إلى مراحل متقدمة جدا في اللوحة ، نلت على ذلك جائزة رئيس الجمهورية كأفضل لوحة للشباب لعام ٢٠١٠.
ماهي الملامح والسمات الخاصة، التي تميز الفن التشكيلي في اليمن وتحدد هويته؟
الملامح التي ميزته بيئته التي انطلق منها وتراثه وموروثه الشعبي وجمال الأرض والإنسان.ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنان لتبدع عبر الريشة والألوان؟
أشياء وأحاسيس كثيرة ؛ الانتماء للوطن وجمال الطبيعة وبراءة الأطفال والحياة الهادئة البعيدة عن العنف والإرهاب والتطرف بكل أنواعه كل ذلك دافع قوي لعمل أكبر قدر ممكن من الأعمال التشكيلية المختلفة.
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
جمال الطبيعة والإنسان.ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في اليمن ؟
العديد من المشاركات المحلية في العديد من المناسبات الدينية والوطنية والقومية والمسابقات الثقافية ومعرض شخصي بالعاصمة.
كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في اليمن ؟
حركة نشيطه وقوية كان لها الأثر محليا ودوليا لكثير من عمالقة الفن الذين رحلوا -رحمهم الله- والذين هم باقون في المسيرة لتقديم الجميل والأجمل من أكاديميين ومحترفين من مختلف الفئات العمرية لكنها تأثرت مؤخرا بسبب الحرب نتمنى زوال الفتن والحروب حفظ الله يمننا ومصرنا وكل الأوطان العربية من كل الشرور.ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
مشاركات في معارض داخل مصر وإقامة معرض شخصي قريبا إن شاء الله والإتجاه للمشاركة قريبا في معارض دولية كالصين وأوروبا عندما تتوفر الإمكانيات أن شاء الله.أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
الفن التشكيلي رسالة سامية ونحن رسل سلام نرفض كل صور العنف والتطرف ونرسم ونحاكي الجمال أينما كان ونواكب التطور ونسعى لكل جديد وكان الله في توفيق الجميع إن شاء الله وكل عام وأنتم والأمة الإسلامية بألف خير.

تسلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*