البحرينية آمنة البلوشي: اكتشفت موهبتى فى الرسم بمحض الصدفة

3٬735

آمنة البلوشي، من مملكة البحرين، ينطبق عليها القول “قل لي كيف تقضي وقت فراغك، أقل لك ما هي موهبتك”، بعد تخرجها من الجامعة وحصولها على بكالوريوس القانون، اكتشفت حبها للرسم بالصدفة، من خلال بعض الخربشات فى أوقات الفراغ، تمتلك أمنة البلوشي قدرًا كافيًا من الحماس يؤهلها لتنمية موهبتها وعشقها للرسم.فى هذا الحوار اقتربنا أكثر من (آمنة البلوشي) لنتعرف على طموحاتها فى الفن التشكيلى.

فى البداية نود أنْ نعرف من هي آمنة البلوشي؟
رسامة بحرينية هاوية، أبلغ من العمر ٢٥ عامًا، خريجة بكالوريوس قانون.
متى اكتشفت موهبتك في الرسم؟
اكتشفت هذه الموهبة أو المهارة فى عامنا هذا، ٢٠٢١، بالصدفة، فقد كنت أشغل نفسى فى أوقات الفراغ بالرسم و لكن من أول لوحة اكتشفت أنني استطيع دمج الألوان بشكل جميل.

كيف قمتي بتنمية موهبتك في الرسم؟
بدأت الرسم يوميًا حتى أستطيع أن أتحكم في يدي أثناء الرسم خصوصًا أنني مبتدئة ولا أتلقى أي دورات فى الرسم، كنت أعتمد على اليوتيوب في كيفية رسم أشكال معينة بطرق مختلفة و أقوم برسم ذات الرسمة و لكن بتفاصيل مختلفة أضيفها، أو أرى أكثر من رسمة و أقوم بدمجهم جميعًا في لوحه واحدة.هل كان لأسرتك دور في تنمية موهبتك؟
نعم بالتأكيد، فقد كانوا جدًا داعمين لي و يقدمون آرائهم في اللوحات سواء بالإيجاب أو النقد البناء، كما أن لأصدقائي أيضًا دور في تشجيعي على الاستمرار في الرسم و تطوير المهارة أو الموهبة.
كيف تقيّمي الحركة الفنية التشكيلية في البحرين ؟
تهتم البحرين بالفن من جميع النواحي، يقام الآن معرض الفنون التشكيلية في المسرح الوطني و هذا المعرض يستمر لغاية شهر ديسمبر و يعرض مجموعة من أعمال الفنانين البحرينيين المحترفين و يتيح للزوار فرصة التصويت لأجمل لوحة.هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
نعم، بما أنني لم أتلق أي تعليم مازلت أرى نفسي بأني لست على قدر كاف من المهارة، مازلت أحاول التعلم و تطوير هذه المهارة، هناك تقنيات لا يتعلمها المرء بمفرده بل يحتاج لأشخاص متمرسين يساعدونه.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
أحب القراءة، لطالما كنت مهتمة بالقراءة و من أفضل الكُتاب لدي الدكتور أحمد خالد توفيق رحمه الله.ما هي طموحاتك المستقبلية؟
أتمنى أن أكون قادرة على تطوير و صقل هذه الموهبة، فأنا مازلت أرى نفسي مبتدئة و لقب رسامة أو فنانة يجب أن يكون مُستحق.
و أتمنى فى المستقبل المشاركة فى المعارض التى تقام فى المملكة .
هل هناك صعوبات واجهتك في بداية ظهورك أو ممارستك للفن التشكيلي ؟
نعم فأحيانًا عندما أرسم و لا تظهر اللوحة بالطريقة التي أريدها يصيبني شيء من الإحباط و أتوقف عن الرسم و لكن بعد عدة أيام أرسم مرة أخرى و أحاول أن أكون دقيقة أكثر في الرسم، مازلت أعاني من هذه المشكلة بعض لوحاتي تكون كأنها خربشات و لكني استمر في المحاولة لأن عند الانتهاء من اللوحة و أرى النتيجة أشعر بالسعادة.ما هي الألوان التي تجذبك في الرسم وتميلي إليها كثيرًا في رسوماتك ؟
اللون الأزرق من الألوان التي أحب استخدامها كثيرًا بجميع درجاتها، و لكن بشكل عام أرى أنني استخدم جميع الألوان حسب ماتتطلبه اللوحةو لكن بالتأكيد الأزرق هو المفضل لدي.
كلمة أخيرة..
شكرًا على هذه الفرصة و هذه المقابلة، يسعدني و يشرفني اختياركم لي و هذا يمنحني المزيد من التشجيع و التحفيز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*