أيمن الإمام فنان تشكيلى يهتم بالفلسفة ويمزجها مع ألوانه

1٬083

الفنان أيمن الإمام خريج كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية،يعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة،فنان شاب له رؤية وفلسفة خاصة،يسعى لوضع بصمة فى عالم الفن التشكيلى،يهتم بالقضايا الاجتماعية؛بعيدا عن الإسفاف والتسطيح الفكرى.كان لعرب 22 هذا الحوار مع الفنان أيمن الإمام .
فى البداية نود أن نعرف من هو الفنان أيمن الإمام ؟
أيمن الإمام هو فنان تشكيلى يهتم بالفلسفة ويمزجها مع ألوانه ويهتم أيضا بالمتلقى والجمهور وذلك من خلال تقديم أعمال جيدة خالية من الإسفاف والتسطيح الفكرى واللونى.
متى بدأ الفنان أيمن الإمام الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
لا أتذكر متى بدأت الدخول فى عالم الفن التشكيلى لأنى أرسم منذ أن كنت فى الثالثة من عمرى،الذى شجعنى على تنمية موهبتى أبى وأمى فأول علبة ألوان مائية كانت هدية من أبى.

ماهي أول لوحة لك ؟
أول لوحة لى كانت منظر طبيعى ولكن قبل كنت أرسم اسكتشات كثيرة جدا من الصغر وكنت أحتفظ بها رغم بساطتها.
أنت الآن فنان مشهور ومعروف محليًّا وخارج البلاد .. كيف وصلت إلى كل هذه الشهرة؟
بالنسبة للشهرة الحمد لله ولكن إن شاء الله أتمنى أن يكون لى بصمة عالمية وهوية فنية خاصة بى على المستوى العالمى وكيف وصلت لأنى أنا عملت على مستوايا الفنى دى بتكون بداية الشهرة لأى فنان إنه يعمل على مستواه الأول ولا يشغل نفسه  كيف يكون مشهورا لأن المستوى الفنى أكيد بالفعل سبب من أسباب شهرة الفنان وتميزه وتعلق الناس بفنه وأسلوبه.
مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد ما دور كل من الفنان والمشاهد فيها؟
مشكلة فهم اللوحة أو العمل الفنى هناك نوعان من الفن إما فن واقعى واضح ومقروء أو فن ينتمى لمدرسة مجردة مثل السيريالية أو التجريدية أو التكعيبية،الفن الواقعى واضح ولا يحتاج لتفسير أما المدارس الأخرى للوحة الواحدة ألف فكرة لأن كل شخص يراها بمنظوره معتمدا في تحليلها على صفاته الشخصية ورؤيته للأشياء فربما لوحة واحدة يراها شخصان الأول يرى فيها بهجة وسعادة والأخر يراها قمة الحزن والشقاء قراءة اللوحة من وجهة نظرى ترجع للمتلقى.

هل حقق الفنان أيمن الإمام ما كان يتمناه فى الفن التشكيلى؟
أكيد بالطبع لم أحقق ماأتمناه كاملا لأن نهاية كل فنان عند أخر لوحة يعجب بها من أعماله فأنا بداخلى طموح لاينتهى فى عالم الفن التشكيلى.
ماهي الملامح والسمات الخاصة، التي تميز الفن التشكيلي في الإمارات وتحدد هويته؟
الملامح التى تميز الفن التشكيلى فى الإمارات حرية الإبداع والاهتمام بالفن التشكيلى من خلال الجمعيات ومراكز الثقافة المختلفة والاهتمام بالمعارض الدائمة مما يتيح للفنان العمل فى بيئة خصبة لنشر فنه وأعماله ليراها المتلقى.

ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنان لتبدع عبر الريشة والألوان؟
كل شئ جميل يحرك إحساسى لكى أمسك فرشاتى ولكن أهتم جدا بالواقع كل شئ واقعى ومميز والاحظ فيه عدم التكرار أو النمطية بالطبع يدعونى لتجسيده كعمل فنى واهتم بالقضايا الاجتماعية فى أعمالى.
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
الخط الأساسى الذى يربط بين لوحات الفنان لا يشترط أن يكون فى سياق واحد ولكن دائما تظهر بالتة ألوانه فى أعماله التى تعبر عن روحه وإحساسه ودائما أحب أن أتكلم بفلسفه داخل أعمالى من خلال التعبير عن القضايا الاجتماعية.
ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في مصر والإمارات ؟
مشاركتى كانت من خلال معارض جماعية داخل قصر الأنفوشى وقصر التذوق وقصر ثقافة دمنهور وبالإمارات أيضا عدة معارض جماعية.
كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في مصر ؟
مصر يخرج منها دائما المفكرين والمثقفين والأدباء والفنانين وعندنا قامات فى الفن التشكيلى معروفة أعمالهم عالميا ولكن من وجهه نظرى تحتاج الحركة الفنية إلى مزيد من الدعم والاهتمام لإتاحة الفرصة لجيل جديد ليظهر إبداعه إلى النور.

ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
إن شاء الله مشاريعى القادمة العرض فى معرض دبى العالمى وإن شاء الله معرض فردى بدبى ومعرض فردى أيضا داخل مصر وعدة معارض جماعية داخل الإمارات.
أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
الفن التشكيلى لغة الإحساس والإحساس لغة التواصل بين البشر دون النظر إلى الجنس أو العمر أو البلد إن شاء الله نتوحد جميعا على لغة واحدة لغة الفن وترجمته من خلال معارضنا كفنانين عرب مقدمين فنا خاليا من الإسفاف فنًا يتكلم عن القضايا الاجتماعية فنًا يتكلم وينبض ويترجم مايدور فى واقعنا لأن من قلب الواقع تولد ألف فكرة للفنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*