أسامة شهيب : أعشق بورسعيد بتاريخها وجمال مبانيها وشوارعها

418

الفنان أسامة شهيب ، من مواليد بورسعيد ، خريج كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد ، عضو المركز الدولي لرواد الفن التشكيلي ، عضو المركز الإبداعي للآداب والفنون ، عضو تجمع كلنا تشكيليون في العراق ، عضو الدار آرت جاليري للثقافة والفنون بالأردن ، عضو جمعية لوحات بلا حدود بتركيا ، ومدير مكتب الجمعية في مصر ، عضو جمعية نجم الدولية في فلسطين.

فى البداية نود أن نعرف من هو الفنان أسامة شهيب ؟
أسامة محمد شهيب من مواليد مدينة بورسعيد .
متى بدأ الفنان أسامة شهيب الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
البداية كانت تأثري بجمال مدينة بورسعيد وتاريخها ومشاهد الكفاح والبطولة في كل أرجائها إلى جانب مشاهد الرقي والفن في مبانيها وشوارعها  وأساتذة الفن الكبار فيها من أمثال  خضير البورسعيدي الخطاط الأشهر في مصر مما جعلني أعشق الفن منذ الطفولة جاء من بعدها دور معلمي التربية الفنية في مراحل التعليم الإعدادي ومن حسن حظي أنهم كانوا فنانين كبار تأثرت بهم جدا وقدموا لي دعم كبير وتشجيع أكبر .ماهي أول لوحة لك ؟
كانت  أول لوحة زيتية عندما وضعها أمامي أستاذي وقال لي ارسم ، شعرت مع أول لمسة للفرشاة بأجمل أحساس في حياتي ومن هنا كانت البداية الحقيقة والتحدي الصعب .
مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد ما دور كل من الفنان والمشاهد فيها؟
لابد أن يكون للفنان فكرة تعبر عنه أو عن قضية مؤمن بها أو الوصول لحس وعقل المشاهد أو المتلقي أو أن يكون له إسلوب مميز في الفكر أو طريقة التلوين أو في قوة الخطوط أو إنسيابيتها .ما هي المدارس التي تأثر بها أسامة شهيب في مساره الفني؟
تأثرت كثيرا بالمدرسة الكلاسيكية والمدرسة السريالية وعشقت فن البورتريه وأجدت فيه على مدار سنوات الدراسة في كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية ولكن حاولت أرسم بأسلوب كل المدارس الفنية لكي أعيش أحساس كل فنان وأقف على ميزة كل مدرسة منها ويتضح هذا في أعمالي تنوع المدارس والأساليب والموضوعات .هل حقق الفنان أسامة شهيب ما كان يتمناه فى الفن التشكيلى؟
أمارس الفن منذ الطفولة ولكني حتى الأن لم أحاول الوصول إلى اللوحة الأجمل واللوحة الأشهر في حياتي أو اللوحة التي تصل للعالمية كلها إمنيات بل أهداف تدفعني للمزيد وتدفعني للتعبير عن نفسي وعن قضايا وطني وأمتي .ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في مصر ؟
شاركت في العديد من المعارض في بلدي الحيبة مصر وفي أكتر من بلد عربي وإسلامي  أعتز به وبتقديرهم لأعمالي .
كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في مصر ؟
يوجد في مصر حراك فني رائع وحياة فنية ونشاط فني كبير ، مصر بلد الفن وبلد الحضارة ومعظم فناني العالم العربي يتمنى يعرض أعماله في مصر لما لها من تاريخ طويل ورياده في الفن التشكيليلي إلي كل بلد في العالم كسفير للفن في بلدي ولكي أعبر بلوحاتي عن قضايا وتاريخ وتراث بلدي وأمتي  ما أتمني أن يصل مفهوم كل لوحة إلي كل إنسان متذوق للفن لأن الفن لغة الاحساس ويجب تصل للجميع.أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
أنصح محبي الفنون التشكيلية في كل الوطن العربي بالدراسة الأكاديمية المتخصصة والسير على نهج فني معين حتى يثقل موهبتة ويكون لديه مخزون من الثقافة الفنية والاطلاع على الفن العالمي القديم والحديث مع التمسك بتراثه وتاريخ بلده.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*