مارلين شيابا:تحديد سن الموافقة الجنسية بين 13 و 15سنة!

436
أعلنت وزيرة الدولة المكلفة بالمساواة بين النساء و الرجال يوم الأحد [البارحة] في “برنامج بي إف إم سياسة”، (BFM Politique)، عن قرب تحديد “عتبة افتراض الموافقة غير القابلة للنقض”.
و قد تحدثت مارلين شيابا خلال استضافتها في برنامج “بي إف إم سياسة” هذا الأحد حول موضوع الموافقة الجنسية لدى القاصرين، و ذلك غداة إعلان حكم بالبراءة على رجل كان متابعا في قضية اغتصاب فتاة عمرها 11 سنة.
فبعد التذكير بأنها لا يمكن لها “التعليق على قرارات قضائية”، أعلنت وزيرة الدولة المكلفة بالمساواة بين النساء و الرجال بأن سن افتراض عدم الموافقة تجري مناقشته حاليا في إطار مشروع القانون ضد العنف الجنسي و العنف بسبب التمييز الجنسي، و تنوي الحكومة عرضه في السنة القادمة. “يعتبر تلقائيا مغتصبا [مغتصبة] جنسيا أو معتدى عليه [عليها] جنسيا” “بالرجوع إلى القانون الذي يعاقب على حالات العنف الجنسي و العنف بسبب التمييز الجنسي، تم تحديد ثلاثة أجزاء، اهتم أحدها بإنشاء عتبة افتراض عدم الموافقة غير القابلة للنقض”. توضح مارلين
 و بالملموس “يعني هذا أنه دون سن معينة، فلا مجال هناك للنقاش حول الموافقة الجنسية من طرف طفل [طفلة]، و أن كل طفل [طفلة] دون سن معينة سيعتبر [ستعتبر] تلقائيا مغتصبا [مغتصبة] جنسيا أو معتدى عليه [عليها] جنسيا “.
و أضافت مارلين شيابا، التي أعلنت أن رئيس الجمهورية سيتحدث في 25 نوفمبر عن حالات العنف ضد النساء، أضافت بعض التوضيحات حول السن الذي سيتم تحديده كعتبة لهذا الافتراض بعدم الموافقة حيث قالت : “حاليا نحن منخرطون في مناقشة موضوع السن”. و هناك توصيات مختلفة، المجلس الأعلى للمساواة يقترح سن 13. بينما اقترح برلمانيون و مختصون سن 15. و يجب علينا أن نتناول بالنظر متوسط السن على المستوى الأوربي، سن النضج العاطفي. لكنها خلصت إلى أن القرار سيتم تدارسه لتحديد السن بين 13 و 15 سنة بالدرجة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*