الفنانة السعودية ليلى المطر ترسم حكاياتها اللونية

1٬435

استضاف النادي الثقافي العربي في الشارقة مساء الخميس الماضى معرض “حكايات لونية” بمشاركة 11 فنانًا من مختلف الدول العربية ،وقام بافتتاح المعرض ، علي العبدان رئيس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، والدكتور عمر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة النادي، وعلي المغني نائب رئيس مجلس الإدارة، وأحمد حيلوز رئيس اللجنة الفنية في النادي، ود. محمد يوسف لونية” .

شارك في المعرض الفنانون: لميس أبو خليل من “الأردن”، وحفصة التميمية وحمد الريسي “عُمان”، وليلى المطر وزكية المتعب، “السعودية”، وهناء البلوشي، وهيثم الجوهر وعطارد الثاقب “الكويت”، وسمر الكعبي “عُمان”، وعلياء الشيخ “مصر”، ورحاب صيدم “الأردن”.

تتأسس فكرة المعرض على أن يرسم كل فنان حكايته اللونية، لتكون المفاجأة في التشابه الكبير بين الحكايات من خلال الفكرة والتعبير اللوني، رغم المدارس الفنية المختلفة التي ينتمي لها كل فنان، فجميع اللوحات جاءت ساطعة اللون لتعبر عن الفرح والأمل، والهروب من الواقع القاتم في كثير من البلدان العربية.

وأشار أحمد حيلوز إلى أن هذا المعرض يضم مجموعة من فناني الصف الثاني بعد جيل الرواد في العالم العربي، فهم أصحاب مستوى فني مرتفع، ويمتلكون أساليب فنية مميزة وينتمون إلى مدارس مختلفة.

وقالت  الفنانة الأردنية لميس أبو خليل أن المعرض يشكل أحد الملتقيات المهمة، لتبادل الأفكار والهموم من خلال الأعمال الفنية، خاصة الأعمال التراثية التي تشدها كثيرًا، وتشارك لميس أبو خليل بعدد من اللوحات التي ترمز إلى الوطن والأرض «فلسطين»، تستدعي فيها العديد من الحكايات الشعبية، مستخدمة الألوان التي تحاكي لون الأرض والتراب، حيث تركز بشكل خاص على التراث الفلسطيني، كنوع من أنواع المقاومة.

الجدير بالذكر أن الفنانة ليلى عبدالله المطر من المملكة العربية السعودية ،عضوة في جمعية الفنون بالقطيف ، عضوه في جمعية الفنون بالدمام ، بدأت الفن التشكيلي  برسم البورتريه بأقلام الرصاص والفحم والطبيعة الصامتة ، أخذت دورات فى رسم الطبيعة بالإكريلك ودورة رسم البورتريه بالألوان الزيتية والفن التجريدي ،  تعلمت أنواع المدارس الواقعية والسريالية والتجريد بجميع الخامات وكانت تجربة ناجحة ساعدتها في تحسين عملها الفني ومشاركاتها في المعارض المختلفة والمهرجانات المحلية .

شاركت في معارض دولية  ومحلية منها ، معرض اللوحات الصغيرة  بالقطيف المعرض الجماعي السنوي بنادي الفنون بالقطيف ، معرض حداثة الخيل ، معرض الجواد العربي بالرياض ، معرض الشباب العربي بالخرج  ، معرض الفن والإبداع بشرم الشيخ ، معرض الحب والسلام بكوريا ،  مهرجان التمور بالإحساء ، مهرجان الدوخلة ، مهرجان الوفاء ، مهرجان القطيف الأول ، مهرجان واحتنا فرحان   .

لها خمس مشاركات بمصر، مشاركة في الأردن ، معرض الاحتفال بذكرى الفنان عبدالحليم حافظ في بيروت ،المعرض الدولي بفيينا ، معرض حكايات لونية بالشارقة ، حصلت على عدة شهادات شكر وتقدير وبعض الدروع .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*