لوحات الفنانة نرجس المحمداوى تحاكى التراث العراقى والعربى

682

نرجس عقيل المحمداوي ،فنانة عراقية ، تعمل مُدرسة فى معهد الفنون الجميلة ، تهوى الفن منذ الصغر، كانت أول تجاربها مع والدتها في مزج الألوان والتعمق فيها ؛ فوالدتها أيضا كانت فنانة تشكيلية وخريجة قسم التربية الفنية ، ثم التحقت  بمعهد الفنون الجميلة ، شاركت بعدة معارض داخل العراق ، وأيضا فى سوريا ، لبنان ، مصر ، تركيا ، وأخيرا دبي  .

فى البداية نود أن نعرف من هى نرجس المحمداوي؟
نرجس عقيل المحمداوي فنانة تشكيلية ، خريجة أكاديمية فنون جميلة ومعلمة في معهد الفنون الجميلة ، بدأت الدخول في عالم الرسم منذ الصغر بتشجيع من والدتي لأنها أيضا فنانة تشكيلية .

 متى بدأت نرجس المحمداوي الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟
بداية أعمالي رسم كارتوني على الورق وطبيعة ثم انتقلت للرسم على الزجاج بعدها انتقلت للرسم الزيتي في المرحلة الأولى للمعهد .
ماهي نظرتك إلى الفنانات التشكيليات العراقيات وكيف تقيمين نتاجاتهن …؟
التشكيليات العراقيات من أفضل فنانات الوطن العربي بحكم مارأيته في المعارض الدولية دائما الصداره للعراقيين بعدهم السوريين ،أما بالنسبة  لتقييم نتاجهن  فأعتذر عن التقييم لأني لست مختصة في مجال النقد .من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
الفنان العراقي الذي أثر بي “علي نعمة” أما الفنان العربي  فهو” شوقي زغلول”.
من أين تستمد نرجس المحمداوي مواضيع أعمالها ؟ومتى ترسمين لوحاتك ؟
استمد لوحاتي من مواضيع واقعية أواتتأثر فيها بحياتي اليومية ،أرسم لوحة كل أسبوع بصورة متواصلة.
هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
لا يحتاج الفنان  لجو نفسي معين ففي كل جو ممكن أن  يرسم الفنان موضوعات مختلفة .ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
عدة معارض بالعراق وبالدول العربية سوريا ، لبنان ، مصر ، تركيا ، وأخيرا دبي.
ما هي المدارس التي تأثرت بها نرجس المحمداوي في مسارها الفني؟
المدرسة الانطباعية ، ولكن فى البدايات رسمت في عدة مدارس فنية أو بالأحرى أغلبها وأيضا نقلت لوحات عالمية ، لكن ركزت على جانب التراث غالبا في أكثر أعمالي لأنه الأقرب لي ولنفسي ولشخصيتي لا اتكلم فقط عن تراث العراق لكن بصورة عامة لوحات التراث لدي لها قيمة فنية لما تحمل من أصالة ورقي مجتمع وتنقل صورة عن حضارة البلد .كيف تقيمين التجربة التشكيلية العراقية في المرحلة الراهنة؟
التجربة التشكيلية بالنسبة للفنانين ناجحة جدا لكن تحتاج إلى  دعم من الحكومة لإقامة معارض وتحتاج أيضا إلى تخصيص أماكن للعرض.
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
عدة مشاريع منها إقامة المعرض الشخصي الثاني بإذن الله تعالى.أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
كلمتي لمحبي الفن أن يتابعوا معارض الفنانين وأيضا دعمهم معنويا وكلمتي أيضا لأصحاب الموهبة ،أن يعملوا على  تنمية مواهبهم وصقلها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*